نبذة تاريخية

الكليـة الحربيـة مصنع الرجال الأشداء والصرح التعليمى الأول بمصر ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأحد مفاخر الوطن على إمتداد وإتساع تاريخه العريق , ذلك الصرح العسكرى العلمى الذى يعتبــرالأقــدم فى الشرق الأوسط وأفريقيا , يرجع تاريخه إلى عام ١٨١١م .

يعتبر محمد على باشا ـ مؤسس مصر الحديثة ـ هو أول من إهتم ببناء جيش مصرى قوى على غرار ما عرفه عن تكوين الجيوش النظامية بالدول الغربية ، وعلى أساس من العلم والتدريب والإختيار الأمثل للعناصر البشرية التى تحقق لها ذلك .

وكانت طموحات محمد على باشا هى الدافع له أن يبنى جيشا مميزاً من أبناء مصر مختلفين عن أبناء المماليك وأساليبهم ، حيث عمل محمدعلى باشا على بناء جيش قوى أساسه الطاعة و النظام والولاء له , وحتى يتمكن من تحقيق ذلك إتبع الوسائـل الآتيـة :

  • إرسال أخلاط الجيش إلى الحملات البعيدة ( الحجاز / السودان ).
  • التخلص من زعماء المماليك فى ( مذبحة القلعة ) فى يوم ٢ مارس ١٨١١.
  • إنشاء مدارس حربية لتخريج الضباط الذين يتولون قيادة هذا الجيش.

أول مــــديـــــر للكليــــة الحـــــربيـــة بعــــد قيـــام ثـــورة ١٩٥٢ م ( اللــــواء / عبــد الواحــد عمــا ر ) , الـــدفعـــــة رقــــم (١) حربيـة ، فـى الفتـرة من ٤ أغسطس١٩٥٢م إلى ٧مايو١٩٥٧م .

أول وزيــردفــاع مـن خريجـي مـا بعـــد الثـــورة هــــو المشيــــر/ محمــــد حسيــــن طنطـــا وي دفعــة رقـــم ( ٣٥) والتـى تخرجــت فـي ١ إبـريـــل١٩٥٦م .

أول رئيس أركــان حــرب للقـــوات المسلحـة مـــن خـريجي ما بعد الثـورة الفـــريق / محمد صلاح الــدين حلبي دفعــة رقم (٣٦) , والتـى تخرجــت فـي ١ نوفمبــر١٩٥٦م .

أول مديـــر للكليـــة الحربيـــة مــن خريجـي مـا بعــد الثـــورة هــو اللــواء / محمــود المصـري دفعــة رقم ( ٣٠) , والتى تخرجــت فــي ٩أغسطــس١٩٥٢م .

عام ١٩٦١ تم ادخال التخصصات للكلية الحربية .

إعتبـــاراً مـن ١٣فبــرايــر١٩٦٩ م كــان بــدايـــــة تسميــــة الطــالــب بـ ( طــالـــب مـقــاتـــــل ) لتـــأكيــــــد صفـة الإحتــراف فــى القتـال مــن لحظـــة دخولــــه الكليـــــة ، وذلـك فـــى عهـــد اللـــواء/ محمـــود ذكـى عبـد اللطيــف مــديـــــر الكليـــــة فــى هـــذا التوقيـت .

كان بدايــة إطـلاق أسمـاء الشهـــداء والقــادة على دفعات الكليـــة الحـربيـــة إعتبــاراً من الدفعـــة ٤٣ حـربيـــة التي تخـرجـت فـي ٢١أكتوبر١٩٦٢م ، وأطلـق عليهــا إســم الشهيــد/ محمـــد جــــلال .

تم الغاء التخصصات عام ١٩٩٠ كما أصبحت الدراسة ثلاث سنوات ميلادية (٤ سنوات دراسية ).

تم عودة التخصصات بتاريخ مارس / ٢٠١٣ لعدد ٨ تخصص ، تم ادخال تخصص حرس الحدود بداية من الدفعة ١٠٨ حربية عام ٢٠١٤م .